تشغيل الصوت الرئيسية  |  اجعلنا صفحتك الرئيسية  |  أضف للمفضلة  
مرحبا! , لم تقم بتسجيل دخولك اضغط هنا لتسجيل الدخول
أعلن معنا أرسل سؤالاً الفتاوى الشرعية الرسائل الإسلامية الأخبار الحديث الشريف القرآن الكريم الأحد 20 أبريل 2014
بيان جماعة دعوة الحق بشأن التعديلات الدستورية   **   السخرية والاستهزاء بالمؤمنين   **   أنجولا..لماذا حظرت الإسلام؟   **   إستراتيجية إسرائيل خلال الثمانينات   **   أروقــة الخيـــانة   **   الصــيـام ســـؤالٌ وجـواب   **   قيادي بالجماعة الإسلامية: تصفية معارضي الانقلاب أكبر تهديد للأمن القومي   **   الأفق المسدود للأزمة المصرية   **   معارض سوري: الأسد أرسل فرق اغتيال إلى دول عربية   **   قصة تشبه الخيال: من فنادق الغردقة لا يصلي ولا يصوم.. إلى الشهادة في "رابعة"   **   محمد حسان: أبرأ إلى الله من الدماء.. والتعدي على الكنائس ليس من الإسلام   **   19 سبتمبر.. أولى جلسات محاكمة البرادعي بتهمة خيانة الأمانة   **   قس روسي:لهذه الأسباب المستقبل للمسلمين وسيرثون الأ   **   مصر تطالب "إسرائيل" بتعويضات قيمتها 480 مليار دولار   **   إعلام العار وسلاح الإرجاف والتشهير   **   هل تعرف معنى كلمة (كريسماس) و(بابا نويل) ؟!   **   فوبيا تحكيم الشرع تخلص منها الكفار فمتى يتخلص منها المسلمون؟   **   قاصمة الظهور طلـب الشهـرة وحب الظهــور   **   سبـل نشـر الإلحـــاد المعاصـر   **   شـــــــروط القـــاضى   **   فجور الإعلام في مصر الثورة!!   **   اليهود والموساد وعقيدة الإفساد(الحلقة الخامسة و الأخيرة )   **   الهاشمى: المالكى أرسل ميليشيات لمعاونة الأسد في مجازره   **   اليهــــود و الموســـاد وعقيــدة الإفســـاد   **   دراسة أمريكية تكشف فوائد جديدة للصيام   **   اليهــــــود و المـــوسـاد...وعقيـــدة الإفســـــاد(2)   **   رمضان وتربية النفس..   **   أحكامُ الحَجِّ و العمرة   **   مقدمة تأصيلية فى السياسة الشرعية   **   كيف تكون صديقًا لأولادك؟ مختارات
العدد الحالي
54
15/2/2013
أرشيـف المجلـة - اضغط هنا
غلاف العدد
العدد رقم 30 - اضغط لتكبير صورة الغلاف
أسرة التحرير
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
أ.د عبدالقادر الطويل
نائب رئيس التحرير
عادل مختار أبو السعـود
المشــرف العــام
عادل إبراهيم الشامي
مديـــر التحرير
سعد صادق محمد
التجهيزات والإشراف الفني
محمد محمد حسن
للتواصــل
تليفون
01115884889
الإعلان بالمجلة والتوزيع
للإعلان بالمجلة
01001237000
التوزيع الداخلي
01000490717
 
في المؤتمر الدولي الخامس للأدب الإسلامي
- تيار الحداثة التغريبي تلقى ضربة قاصمة
.المشروع النقدي للدكتور حمودة انتصار للهوية الإسلامية .
الأستاذ . على عليــــوة
مجلة الهدي النبوي - متابعات صحفية

في المؤتمر الدولي الخامس للأدب الإسلامي
- تيار الحداثة التغريبي تلقى ضربة قاصمة .
- المشروع النقدي للدكتور حمودة انتصار للهوية الإسلامية .
دعا المؤتمر الدولي الخامس لرابطة الأدب الإسلامي العالمية الذي عقد بالقاهرة إلى بذل المزيد من الجهد في الميدان الإعلامي من أجل التعريف بالأدب الإسلامي ، وتفعيل دوره في حياة المسلمين لنشر القيم الفاضلة وأخلاقيات الإسلام من خلال القصة والشعر والمسرح وغيرها من الفنون والآداب الملتزمة بتعاليم الدين الخاتم ، ولمواجهة الأدب الإباحي الذي يدمر الأخلاق ، وينشر الرذيلة ، ويهدد تماسك المجتمعات .
وأوصى المشاركون في المؤتمر بدعوة أدباء الرابطة إلى دحض الشبهات والأباطيل التي يوجهها بعض الحاقدين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى الإسلام والمسلمين ، مؤكدين على ضرورة تفعيل الدعوة لإنشاء ( وقف الأدب الإسلامي ) حتى تتمكن الرابطة من أداء رسالتها وأهدافها ، ودعوة المكاتب الإقليمية للرابطة للاهتمام بأدب الشباب الذي يتعرض لهجمة شرسة لسلخه من هويته الإسلامية .
في مستهل المؤتمر أوضح الدكتور عبد القدوس أبو صالح رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، أن الاتجاه الحداثي الذي تبناه عدد كبير من العلمانيين العرب ، وهو التيار الذي يدعو إلى القطعية التامة مع الموروث الديني والحضاري للأمة ، تلقى هذا الاتجاه ضربة قاصمة على يد الدكتور عبد العزيز حمودة - أستاذ الأدب الإنجليزي ، والملحق الثقافي الأسبق- من خلال كتبه الثلاثة ( المرايا المحدبة – المرايا المقعرة – الخروج من التيه ) حيث فضح هذه الحداثة وأثبت أنها تيار ثقافي ممول من الغرب بهدف سلخ المسلمين عن هويتهم وعقيدتهم .
وقال الدكتور عبد المنعم يونس- رئيس فرع الرابطة في القاهرة- بأن الأدباء الأعضاء في الرابطة ومن خلال فروعها المنتشرة في العديد من البلدان الإسلامية ، استطاعوا بفضل الله سبحانه وتعالى ترسيخ مفهوم الأدب الإسلامي الملتزم بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، لدى الكثير من المثقفين ، وقللوا من التأثير السلبي والمدمر للأدب البعيد عن القيم الأخلاقية ، والذي أسهم في شيوع السلوكيات البعيدة عن قيم الإسلام وانتشار الجريمة والتردي الثقافي ، خاصة بين الشباب .
( ثقافة الشرخ )
وفي كلمة أوضح الدكتور ابن عيسى بويوزان الأستاذ بالجامعة المغربية ، أن أهم المقومات التي يقوم عليها فكر الدكتور عبد العزيز حمودة –رحمه الله-رفضه لـ ( ثقافة الشرخ ) فهو يريد من المثقف العربي ألا يكون واقعًا في أسر أزمة ثنائية العقل العربي ، والعقل الغربي ، لافتًا النظر إلى أن حمودة كان يعيب على بعض المثقفين العرب ، ذلك التطرف الحداثي الذي دفعهم لرفض الثقافة والفكر العربي الإسلامي ، وتبنيهم للثقافة الغربية بزعم أنها طريق التقدم والحضارة بما يحمله هذا الموقف من تنكّر لثوابت الأمة وركائزها .
ونبه الدكتور داود لطفي أستاذ الأدب والنقد المساعد بجامعة الأزهر بأسيوط ، إلى أن الأمة العربية والإسلامية كان لها دورها الرائد في شتى العلوم والفنون في الوقت الذي كانت فيه أوروبا تغط في سبات عميق بيد أنها أي ( الأمة العربية ) تهاونت وتكاسلت عن أن تواصل ما بدأته ، وتخلت عن دينها فأخذ غيرها منها مقاليد الأمر وأكمل المسيرة ، فتقدم هو وتأخرت هي وقد شهد المنصفون من عقلاء أوروبا بفضل الحضارة الإسلامية عليهم في مجال العلم والأدب .
وأكد الدكتور محمد إقبال عروى- المستشار بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت- أن المشروع النقدي للدكتور عبد العزيز حمودة يعد إسهامًا قويًا في صد المشروع التغريبي الذي حمل لواءه عدد من العلمانيين وهو في هذا المشروع – الذي جاءت تفاصيله في كتبه الثلاثة ، دافع عن التراث الأدبي والنقدي العربي وقدم الأدلة على هشاشة وفساد الحداثة الواردة من الغرب بأدلة دامغة من داخل الغرب ذاته ، حيث إنه كان أستاذا في الأدب الإنجليزي ، وظل فترة طويلة في الولايات المتحدة ملحقًا ثقافيًا للسفارة المصرية هناك .
ولفت الدكتور عبد القادر فيدوح- الأستاذ بجامعة البحرين- إلى أننا نعيش عصر المعايير المزدوجة والزيف على حساب القيم الفاضلة خاصة من جانب الحداثيين العرب الذين تبنوا تيار التقريب في أبعاده السياسية والاجتماعية والثقافية بهدف بسط نفوذ الحضارة الغربية المادية على حساب الثقافة العربية الإسلامية ، مما أدى إلى إبعاد التوازن بين ما هو عقلي ، وما هو روحي ، ذلك التوازن الذي يجسد عظمة الإسلام وعطاءه الحضاري المتجدد .
عدد القراءات: [660]
اقرأ لهؤلاء

 
 
القائمة البريدية - اضغط هنا
ابحث في القرآن الكـريم
ابحث في الحديث الشريف
ابحث في اللغة العربيـة
الرســائل الإسلامية

شاركنا هذا الخير

شاهد قنوات وبرامج إسلامية
شبكة مشاهد
 

جميع الحقوق محفوظة 2008 - جماعة دعوة الحق الإسلامية بجمهورية مصر العربية
إنت الزائر رقم [64546] منذ 10/10/2008
الرئيسية | عن الجمــاعة | مجلة الهـدي النبـوي | أعلـن معنــا | اتصـل بجمـاعة دعـوة الحـق
يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري
تصميم وبـرمجــة شركـة وايت فوكس